سلام عليكم

المواضيع الأخيرة

» Type in your day English
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:45 pm من طرف Crazy girl

» شباااااااااااااااااااااااااااب Help me !!!!!
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:35 pm من طرف Crazy girl

» طفل اماراتي يشنق نفسه تقليداً لمسلسل [دموع الورد] التركي...
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:32 pm من طرف Crazy girl

» العثور على طفل من كوكب آخر في مزرعه ..
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:31 pm من طرف Crazy girl

» من جد
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:28 pm من طرف Crazy girl

» الاذكياء فقط }..مسابقة يومية
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:23 pm من طرف Crazy girl

» اتحداك تحله من اصعب الغاز 2009
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:13 pm من طرف Crazy girl

» سجل حضورك اليومي بـ نكتهـ
الثلاثاء فبراير 16, 2010 9:10 pm من طرف Crazy girl

» ياااااااااا باقا اعرف انكم ماتقدروا تحلوهم ياعباقرة
الأربعاء يناير 20, 2010 6:27 pm من طرف nane

تحية

الأحد نوفمبر 08, 2009 11:40 pm من طرف ممنوع الدخول

سلملم عليكم شخبارك في وحدة اتغربلني واااااجد


علموووووني شلون انزل صور

الخميس نوفمبر 19, 2009 3:17 pm من طرف coolangela

ما اعرف أنزل صوررر؟؟؟؟؟

SAW VI 2009 << ادري مضيع خخخخخ

الخميس نوفمبر 19, 2009 9:24 am من طرف Čяąẑỳ ℓσṿé

بس لانة من محبييين الرعب << خخخخخخ

ترحييب خفيف ولو كلمة >> مرحبااا تكفي

شراايكم
""




يللة سي يو Arrow

ابغي ترحيب ؟؟

السبت أكتوبر 03, 2009 1:32 am من طرف Crazy BoY

Cool سلام

شخباركم

What a Face يلاا ابغي ترحيب قوي

لا احرق المنتدى ههههه

وان شاء الله راح اكون خفيف عليكم cheers

ا ر ج و ا ا ل ت ر ح ي ب

الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:08 pm من طرف nane

ص24


ص12


ث19

رحبو فيني اني عضو جديدة في المنتدى وأول مرة اشارك في هذا القسم
اتمنى دوام التقدم في هذا المنتدى والنجاح
وشكرا ... اتمنى ترحبون فيفني

خلصت ...

ض20
.........................................

ض18

واتمنى دوام …


[ قراءة كاملة ]

تصويت


    شروحات قصائد عرب 202 ..

    شاطر
    avatar
    Crazy girl
    Admin

    عدد المساهمات : 337
    نقاط : 628
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009
    العمر : 21
    الموقع : ما لكم خص...

    شروحات قصائد عرب 202 ..

    مُساهمة من طرف Crazy girl في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 1:41 am

    ص24

    لنفس المقرر عرب 202 تحليل قصيدة صدى الأشواق


    ض24


    القصيدة تمثل تجربةشعرية بمكوناتها الثلاث :


    1. الفكر: في التجربة نظم القصيدة و منعها منالانسياب مع العاطفة ،و قد جاءت مرتبة فبدأ من الفرحة و الاستقبال و تحدث عن متاعبالرحلة و معاناة الغواصين من هذه المهنة ،ثم و بشكل رمزي تحدث عن فكرة الاستغلال والظلم التي يعاني منها كل من عمل بالمهنة .
    2. أما الوجدان :في التجربة فيشعرالقارئ بالصدق و المعاناة الحقيقية التي تختفي بين السطور لتعبر عن انفعال صادقيظهر بوضوح في الاستقبال ،و المناجاة من الزوجة تدل على حرارة المشاعر و صدقها ،وقد كان موفقا في اختيار الشخصيات لنقل مشاعر حقيقية و صادقة .
    3. أما الصورةالتعبيرية أمامنا فمكوناتها واضحة :
    I. فالألفاظ :توحي بالشوق و الحنين علىلسان الزوجة و هي تخاطب أم زوجها و الاختيار كان موفقا فقد اختار الشاعر أقرب الناسإلى الرجل زوجته و أمه و الحديث على لسان الزوجة يعبر عن فرحة توحي بها الألفاظ مثل (زغردي ) و قد استخدم لفظة (طراق )و هي صيغة مبالغة توحي بكثرة الخروج لمثل هذاالعمل و أضيفت إلى (المواسم )و هو اسم ممنوع من الصرف على وزن مفاعل يجر بالفتحةالنائبة عن الكسرة و قد جاء هنا مجرورا بالكسرة لأنه معرف بـ ((أل )) التعريف ، (جهزي الحناء )(الياسمين )(العود الثمين )(ماء الورد )كلها ألفاظ تدل على مظاهرالاحتفال في الأعياد و هي مستمدة من مظاهر الاحتفال في البيئة
    البحرينية .واستخدم في المقابل ألفاظا تدل على المعاناة و الألم مثل (تعلات الهموم ) ليعبر عنالقلق الذي يصاحب الأم و الزوجة طيلة فترة غياب الغواص ، و لفظة (ابتهالي) فيهاالإيحاء بطلب أن يعود سالما قبل الوصول و الشكر لله على سلامة العودة بعد الوصول . وقد استخدم الشاعر ألفاظا ترمز لأغوار بعيدة في نفسه و مشاكل يعاني منها المجتمع منظلم و أمل في البطولة و الخلاص فاستخدم ( آهة النهام )لتدل على الألم و المعاناة ولفظ (يا بن السندباد )لتدل على أسطورة في البطولة و قوله ( أنصاف الرجال ) و أعتقدأن الشاعر يرى أن كل ظالم ينقصه الإحساس الحقيقي بالرجولة التي يراها هو من أخلاق ومساعدة الآخرين و استخدم لفظة في (عناد )ليبين حجم الصراع بين قوتين غير متكافئتينو هما الغواص الضعيف و تجار اللآلئ …
    ووصف الدنيا بأنها (حقيرة )لأنها غيرعادلة في توزيع الرزق بحجم التعب و المعاناة ،فالغواصون (ينبرون الوحل في قلبالهلاك باصطبار في اعتلال )و ما يأخذونه أقل بكثير مما قدموه . يصطلون بنار الشمسالمحرقة و هم يفتحون الصدف و يستخرجون الكنوز .و في قوله (حسبما شاءت أميرة ) تشعربمرارة و إحساس بالظلم ،و فيه إيحاء بالسخرية و الاستهزاء لأنه قارن بين صورتين،صورة الغواص و معاناته و ما يجنيه ، و الصورة الثانية هي صورة المستفيد الذي يجنيالأرباح سهلة فهو المالك لرأس المال .

    ب.الصور و المحسنات البديعية : اعتمدالشاعر على الصورة الكلية فنجد الحركة في قوله (زغردي )(ساعديني رتبي عني المساند )حركة مليئة بالنشاط و الفرح ،بعيدة عن الخمول و الكسل .و كذلك اللون في (الياسمين) و (المشموم )كلها مجتمعة تكمل صورة متآلفة تحمل معنى الفرح و التفاعل الحقيقي معالبيئة في صورتها البسيطة ،البعيدة عن التكلف .و كذلك استخدم الصور الجزئية ليوضحأفكاره بشكل مجسم ، فقوله (تعلات الهموم )كناية عن صفة الهم و المسؤولية الثقيلةالتي أرهقت الزوجة و الأم في فترة الغياب .
    و قد استخدم أسلوب الاستطراد فخرجعن الفكرة ليوضح أن هذه المهنة عانى منها كل من يعيش على البحر لأنها مصدر رزقهمالوحيد و استخدم (شراع) مجاز مرسل علاقته الجزئية فقد ذكر الجزء و أراد السفن التيتخرج في رحلات الغوص .
    و من الصورة الجزئية المجسمة للفكرة قوله : (انثريالأشواق )استعارة مكنية ، و كذلك قوله: (أشهر الغوص تمطت )استعارة مكنية شبه الأشهربأنها تفعل فعل الكائن الحي تمشي مشيا طويلا فيه تمدد و تستخدم للناقة عندما تتمددبجسمها فتصبح المسافة طويلة جدا ما بين الرقبة و الكتف ،و على لسان الزوجة شبهتقلبها بما يحمل من فرحة بالطفلة المزهوة بثياب الأعياد
    ((تشبيه بليغ )) .و قدأكثر من استخدام الأساليب الإنشائية و الأمر بالذات بغرض الحث على المشاركة بالفرحةو استخدم لذلك أسلوب التعجب تعبيرا عن الفرح الشديد ((يا لفرحي )).
    و قد استخدمفي نهاية الفقرة الأولى الأسلوب الخبري في قول الزوجة : (كم جميل ) وهو يبين مدىالفرحة الكبيرة المنعكسة على ما حولها ،فالسعيد يرى كل الأشياء حوله جميلة و يحب كلمن حوله و يتفاعل معهم بعكس الحزين فنفسه تنعكس على ما حوله وهذه خاصية من خصائصالمدرسة الرومانسية .
    ثم تنعكس المناجاة لتوضح قرب الزوج من النفس في قولها : (يا حبيبي )فالنداء هنا للقريب ،و الأداة هنا للبعيد و لكنه بعيد عنها في رحلةالغوص و قريب من نفسها .
    و استخدمت (سوف )لأن اللقاء لم يتحقق بعد .
    و فيقولها(يلقاك ابتهالي )مجاز مرسل ذكرت الجزء و المراد الكل .فسوف تستقبله بكاملها والابتهال جزء منها ،و فيه كذلك استعارة مكنية .
    ثم استخدمت أسلوب الاستفهام والأداة (كيف ) و هي تفيد السؤال عن الحال و الغرض منه بلاغي و هو التعبير عنالإعجاب و الشوق .و استخدمت أسلوب الأمر (أفزع و روع )بغرض بلاغي هو الحث .
    وفي قولها (روع الظلم )استعارة مكنية . (أنصاف الرجال )كناية عن صفة الظلم .
    الأمر في (قل لهم كيف يكون العيش في دنيا حقيرة )بغرض الحسرة و الأسى .
    (قلب الهلاك )كناية عن موصوف هو البحر بما يحمله من مخاطر ،و فيه الاستعارةالمكنية حيث الهلاك بإنسان له قلب .
    ثم يختم الشاعر القصيدة بأساليب خبرية مثل : (يركب المحال ) (ينبرون الوحل )
    (يفلقون الصدف ) استخدم الأفعال المضارعة علىلسان الزوجة لتعبر عن معاناتهم في الزمن ذاته الذي انتظرتهم فيه .

    ج.الموسيقى :و كما قال في محاضرته عن مفهوم الشعر الحر ، فهو لا يخلو منأوزان و بحور تؤثر في استقامة القصائد ، فقد شبه البحور بالسلم الموسيقي لوزن وتحديد عدد الحروف في كل شطر من القصيدة . و بين قيمة بحور الخليل بن أحمد الفراهيديفهي كميزان يفرق بين الشعر و النثر .
    و عن سبب اختياره للشعر الحر يقول : إنالشعراء الجدد وجدوا أن القافية و الأوزان قد تمنعهم من التعبير بحرية فأدخلواالتجديد في الموسيقى الظاهرة و هي عبارة عن تعدد التفعيلات في السطر الشعري و لكنلا يخلو من الصعوبة .أما الموسيقى الداخلية فهي إيقاع تمتزج فيه إيحاءات الألفاظلتعكس صدى جميلا مؤثرا في النفس .

    الفكرتان الرئيسيتان في القصيدة :E
    1.استعداد الناس لاستقبال الغواص العائد .
    2.عودة الغواص ووصف جانبالمعاناة في حياته .

    التجديد في القصيدة :E
    1.اعتمد على السطر الشعريو نظام التفعيلة .
    2.جسمت الوحدة الفنية فلا يكتمل المعنى و لا يتم إلا بقراءةبقية الأسطر حتى تكتمل الصورة .
    3.اعتمد الشاعر على رسم صورة فيها دفقة شعوريةفهو كالرسام عندما يرسم لوحة فنية متكاملة .

    الخصائص الفنية لأسلوبEالشاعر ((النص )):
    1.الألفاظ و العبارات سهلة و معبرة .
    2.ألفاظه مستعارةمن البيئة البحرينية و موظفة بشكل جيد .
    3.عدم التمسك بالنسق التقليدي للشعر .
    4.وضوح الموسيقى الداخلية و الخارجية .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    قصيدة منظر الرياض


    * الملاحظ أن الوصف هو السمة البارزة لكل تلك الأغراض فابن الرومي هو فيالأدب العربي شاعر الوصف بال منازع فشعره ملئ بالوصف الفني الدقيق الذي يتسم بأكثرمن طابع مميز فريد ، ويمتاز شعره بـ:
    1. بالسهولة و الوضوح .
    2. روعةالتصوير و التجسيم .
    3. عمق المعنى .
    4. الميل لوصف الحياة الاجتماعية والطبيعة .
    5. الوحدة العضوية .
    6. الجمع بين الوصف الوجداني و الظاهري .
    7. قوة التراكيب و قصر أبيات القصيدة .

    * شرح أبيات القصيدة :
    مواضع الوصف عند ابن الرومي :
    وصف الطبيعة، وصف الرياض، وصف المرأة ، وصفالمغنية، وصف المآكل التي شاع أمرها وعظم التفنن بها في عصره .وصف ابن الرومي نمطمبتكر، فهو لا يقف أمام الطبيعة وقفته أمام منظر جامد ينقل وقائعه آليا ، بل يشعروهو أمامها بعاطفته، يشعر بتداخل وجداني يجعله والطبيعة شخصين متحابين ،فيشف وصفهلها عن "شغف الحي بالحي أو شوق الصاحب للصاحب".
    و في قصيدته وصف الرياض التييقول فيها :
    ورياض تخايل الأرض فيها خيلاء الفتاة في الأبراد
    فهذه القصيدةتتضمن تشخيصا للطبيعة، وترسم لوحة فنية باهتة الألوان، حقا، ولكنها تضج بالحركةوالحيوية، فابن الرومي يعمد إلى وصف الرياض ،استجابة لما في نفسه من إعجاب بها، أوانتشاء بمنظرها الأخاذ ، فيشبهها بالفتاة المتمايلة زهوا في أثوابه الواسعة ويستمرفيقول أن ما فيها من وشي تناسجته السحب (سحب الليل و النهار )فشخصها –هذه السحب فيصورة الإنسان الذي يجيد نسج الأثواب ،و يستمر بعد ذلك ليقول أن ما في الرياض منجمال و خضرة جاء مبهجا للعين فكأنه يشكر الأمطار المتتالية على ما أسبغته علىالرياض من فيضها . ويكون الشكر بالرائحة العطرة المنتشرة في البلاد ، والتي تسري فيالأجسام مسرى الرواح في الأجساد وكما يقال الرائحة الطيبة ترد الروح ، وهذه الرائحةكأنها شكر تحمله الرياح على ألسن العواد ((من يزور المريض )) .
    ولكنه في كل ذلكلا يعفي القصيدة من مسحة الحزن العامة التي تشيع في معظم شعره ، فيربط بين الرائحةالزكية ورائحة الأولاد ؛فأفضل الأولاد وأصلحهم له رائحة طيبة وهو يرى الحمائم قدضيعت أقرانها، فرادا مفجعات وحيدات، تبكي من الحزن والأسى، وفي ذلك انعكاس للحياةالتي عاشها وحيدا بعد فقده لزوجته وأولاده نتيجة للوباء الذي حل بمنطقته، وحصدت يدالموت أفراد عائلته و ذويه فدفنهم واحدا تلو الآخر ، وترددت على شفتيه أصداء الحزنالعميق للفواجع المتلاحقة وما أشد ثقل وطأة الزمان ومآسي الأيام على شاعر حساس كابنالرومي فقد جعل قبور أهله وأحبابه و أصدقائه في أعماق نفسه .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * الصور البلاغية و المحسناتالبديعية :
    * استخدم الشاعر الصور الجزئية في البيت الأول (تشبيه تمثيلي )فهويشخص الأرض في صورة الفتاة المزهوة بما تلبس من الثياب .
    * و في قوله "تناسجتهسوار " (استعارة مكنية ، فقد شبه السحب بالحائك الماهر الذي يخيط المناسب من الثيابو سر جمالها التشخيص .
    * و يستمر في تشخيص الطبيعة ،فيقول (شكرت ) و (تثني )فالأرض تقوم بأفعال لا يقوم بها إلا الإنسان .
    * ثم يشبه مسرى النسيم في الجسمبمسرى الروح فيه فكأنه يبعث الحياة لمن يستنشقه .
    * ويواصل في أسلوبه الخبريليقول أن الرياح حملت شكر الأرض و هو هنا يشبه الرياح بالإنسان فهي تؤدي ما يؤديهالعواد للمريض (استعارة مكنية ).
    * وفي صورة مبتكرة يجعل من هذا المنظر (تحيةأنف )فقد شبه الرائحة الطيبة برائحة الصالح من الأولاد ،و في هذا يتغلغل لمعانِعميقة لا تلتزم بالشكل الظاهر ،و إنما تعطي عمقا واضحا (تشبيه تمثيلي ).
    * بعدهذا يتطرق لتأثير هذا الجو على الكائنات والأصوات الصادرة من الطيور،فقد شبهها بـ (البواكي ) و (القيان الشوادي )،و الصورة هنا تعكس الحزن العميق في نفسية الشاعروما يقابلها من سعادة في جو يملأه الفرح (طباق )و جماله في إبراز المعنى و تأكيده .
    * ثم يعطي بعد ذلك مقابلة عاكسة للحالة النفسية ظاهرا و باطنا بين (المثانيالممتعات القران ) و (الفراد المفجعات الوحادي ) وتأتي المقابلة للتوكيد وإبرازالمعنى المراد ؛ فالأولى تتغنى و الأخرى تبكي حزنا و مواساة لقريناتها الحزانىمثلها .
    * وبجانب هذه الصور الجزئية يرسم الشاعر بالكلمات صورة متكاملة مليئةبالألوان فيها - الظلال والحركة تتمثل في قوله : (الخيلاء )(تناسجته )(سوار )(غواد ) .
    - وفيها اللون المتمثل في قوله : (الأبراد )( ذات وشي )(منظر معجب ).
    - وفيها الصوت المتمثل في قوله : (تثني )(ثناء طيب النشر )(البواكي )(القيان الشوادي ) (تتغنى و تبكي ).
    - وفيها الرائحة المتمثلة في قوله : (من نسيم مسراه مسرىالأرواح في الأجساد ) و(ريحها ريح طيب الأولاد ).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * الأفكار :
    الفكرة العامة : وصف جمال الطبيعة .
    (1-2) وصف أرض الرياض (الحدائق ).
    (3-7) الأمطار وأثرها على الرياض .
    (8-10) وصف تغريد الحمام في الرياض .

    * من ملامحالتجديد في القصيدة :
    1. القصيدة قصيرة مقصورة على عدد محدود من الأبيات .
    2. وحدة الموضوع و الغرض (الوحدة العضوية ).
    3. تخلت عن المقدمة الطللية .
    4. عميقة في أفكارها تعكس حالة الشاعر النفسية .
    5. تشخيص عناصر الطبيعة وبعث الحياة و الحركة فيها .
    6. الجمع بين الوصف الوجداني و الظاهري .

    * سمات أسلوب الشاعر :
    1. استخدام الصور الخيالية ((الكلية و الجزئية )).
    2. استخدام المحسنات البديعية بقلة .
    3. سهولة الألفاظ .
    4. وضوح المعاني وعمقها .
    5. استخدام الأساليب الخبرية .
    6. تشخيص عناصر الطبيعة .
    7. الوصف الوجداني .
    8. روعة التصوير و التجسيم .
    * ملامح شخصية الشاعر :
    1. محب للطبيعة .
    2. متشائم .
    3. حزين .
    4. يشعر بالوحدة .


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    شرح قصيدة نشيد الجبار



    1 - ابتدأ الشاعر بالفعل الدال على المستقبل ( سأعيش ) وهي توحيبالتصميم والإصرار والتحدي رغم ويلات الزمن المتمثل في مرضه وجثوم المستعمر علىصدره، وإن عيشه لن يكون في ذل بل أنه سيكون حرا شامخا متعاليا فوق واقعه المريركالنسر الجارح المحلق بعيدا فوق قمم الجبال العالية. وشبه نفسه بالنسر لأنه أراد أنيكون أقوى البشر على الإطلاق كما النسر ، وهو كذلك لا يريد أن يعيش لأجل غاياتإنسانية دنيا ومن أجل إشباع غرائزبل عيشه من أجل غايات إنسانية عليا وهذا لا يكونإلا بنفس قوية جبارة ومحاربة المعتدي .
    2 - 3 - ثم يقول : إني دائم التطلع إلىالحرية والحياة الكريمة، هازئا بالمصاعب التي أواجهها من مرض واستعماروما يستتبعهمن ويلات مبتعدا عن التشاؤم الذي يكبلني عن تحقيق مرادي وهي نيل الحرية والإنعامبمستقبل جميل مشرق لبلدي.
    4 -5 - ورغم كل المصائب التي أواجههاإلا أن ذلك لميمنعني من أن أنتقل إلى عالمي كشاعر ( دنيا المشاعر ) - ذلك العالم المثالي الذيتتجسد فيه كل القيم والمشاعر والأمنيات الجميلة التي لطالما تمنيت تحقيقها فيالواقع - هناك في ذلك العالم أحلم ومن ثم أغرد بشعري صادحا به ومصرحا بأفكاري ، وهلمن شئ أعظم من ذلك أن يكون سعادة لكل الشعراء؟ - ذلك أن سعادتهم تتجلى في أن يفصحواعما يجول في خواطرهم من أفكار ومشاعر بإرادة وحرية دون أن يمنعهم أحد.
    5 - 6 وإني كإنسان دائم التأمل في هذه الحياة إذ أني أصغي لكل ما في الحياة من موجوداتومن أحداث ثم أتأمل تجلياتها وانعكاساتها ( ووحيها ) ومن ثم أعيد صياغتها في شعريمكونا منها تجارب شعرية خالدة [ أذيب روح الكون في إنشائي] لأنها منطلقة من ذلكالعالم الكبير . كما إني أصيخ ( للصوت الإلهي ) - وهو صوت خفي لا يدركه إلا المؤمنالمتأمل المتفائل - الذي سيحيي قلبي بعد أن أماتته تلك المصائب التي لاقاها منالاستعمار والتي يتردد صداها في قلبي .
    ***** 1- شبه نفسه وهو يتحدى المرضوالاستعماربالنسر القوي الذي يعيش فوق القمم الشامخة. كما أن في البيت الأول تأكيدعلى السمو والإصرار.
    2- الشمس المضيئة : رمز للحرية الخالصة التي يراها كلإنسان وينشدها كل حر أبي
    السحب والأمطارو الأنواء: رمز للمصائب والتي يمثلهاوجود الاستعمار
    3- الظل الكئيب رمز للتشاؤم. ** والبيت برمته رفض صريح للتشاؤم " لا أرمق - لا أرى".
    1 -6 استخدامه للمضارع يدل على تطلع نفسه وأمله بالبقاءوالاستمرار
    ***********************************
    الأبيات 7 - 17- ثم يواصلالشاعر مخاطبته لقدره الذي لم ينثني يوما عن حربه وتسليط أسلحته الفتاكة( بكل بلاء) عليه محاولا ثني الشاعر عن تحقيق آماله في هذه الحياة قائلا له:
    (( لا تعتقديوما بأن الثورة المؤججة في دمي يوما ستخمد بسبب عواصفك العاتية وأمواج أساك التيتصيبني بها[[ الشطر الثاني يوحي لنا أن الشاعر وجد في وسط بحر متلاطم تُرسل عليهأمواج الأسى المتلاطمة المغرقة وعواصف شديدة من الأرزاء ومع ذلك فهو يقاوم ويقاومحتى لا يغرق في ذلك العالم الملئ بالتشاؤم]] وإني أتحداك أن تؤثر في مشاعريوأحاسيسي وقوة إيماني وتفاؤلي ، فإنك لن تستطع لأنه سيكون كالصخرة الصماء التي لاتؤثر فيها العوامل الخارجية من أرزاء ومحن, وإن قلبي سيعيش جبارا دائم التطلع إلىالمستقبل المزهر.... مستقبل البلاد الجميل حينما يتخلص بلدنا من الاستعمار والمصاعبالتي تواجهه........ وإني سأواصل مسيري في تلك الحياة - رغم مرارتها - متغنيابأشعاري التي طالما عزفتها على وتر الواقع محولا إياه إلى مستقبل مشرق . ( كلماتهلها قوة محولة للواقع لأنها ستدفع الآخرين نحو حرب المستعمر والخلاص منه بقوةأنفسهم ) وإني سأواصل مسيري في هذا العالم بروحي الحالمة بالمستقبل المزهر،المتوهجة بنور التفاؤل والإيمان الذي طالما هداني في سيري في تلك الظلماء[ ظلمةالواقع المكبل بالاستعماروآلام جسده] ، لذلك فأنا لا أخاف السير في الظلماء.
    وإذا ما انطفأت شعلة حياتي ولم وأخرست المنية فاهي عن التغني بالشعر، فإنيسأكون السعيد لأنني سأتحول من ذلك العالم المليئ بالآثام والبغضاء إلى عالم المثلوالقيم العليا،.....إلى عالم أذوب في جماله الأبدي الدائم لأني متعطش لذلك العالمالملئ بالأضواء( كل القيم التي تضئ عالمنافإنها هناك هي المنبع ونحن في عالمناالدنيوي نقتبس منها)


    ********* 7 - س. م شبه القدر بالإنسان الذي لاينثني عن حرب الشاعر مستخدما أنواع الأسلحة , سر الجمال تشخيص.
    بكل بلاء: س . تشبه البلاء بالسلاح الذي يحارَب به، سر الجمال تجسيم.
    8 - موج الأسى وعواصفالأرزاء : تشبيه بليغ حيث شبه الأسى بالموج المتلاطم والأرزاء بالعواصف العاتيه،وهنا إيحاء بقوة الظروف المحيطة بالشاعر والتي تحاول أن تثنيه عن تحقيق آماله ومعذلك فهو متمتع بقوة قلبية عالية.
    اهدم فؤادي: أسلوب أمر الغرض منه التحديوالتعجيز كما أن بالعبارة استعارة مكنية حيث شبه قلبه بالبناء القوي الذي يحاولالآخرون هدمه وسر الجمال تجسيم وتوحي بقوة نفس الشاعر وقدرته على تحدي مصائب الدهرالمنصبة عليه.
    كذلك في هذا البيت شبه الشاعر قلبه بالصخرة الصماء ويوحي بالقوةوالثبات والصمود
    10 - يعيش جبارا يحدق دائما :استعارة مكنية حيث شبه الشاعرقلبه بالإنسان الجبار المحدق في مستقبله.
    الفجر : رمز للمستقبل الخالي منالويلات والحروب و من دنس الاستعمار المستقبل الناعم بالحرية.
    12 - ظلمة الآلاموالأدواء: تشبيه بليغ حيث شبه الألم والمرض بالظلام الذي يخيم على النفس.
    14 - خمدت حياتي: استعارة مكنية شبه حياته بالشعلة المتوقدة التي تنطفئ
    أخرستالمنية: استعارة مكنية: شبه المنية بالإنسان الذي يخرس وهنا إيحاء بقوله الشعر حتىآخر لحظات حياته.
    نائي: يقصد به شعره المنساب متن بين شفتيه مكونا سيمفونيةجميلة.

    15 - شبه قلبه بالشعلة الحمراء المتأججة.

    **ثنائية الموتوالحياة: اعتبرها الشاعر قضية جدلية في شعره فهما يتداخلان ما بعضهما البعض عبرالزمن، فالموت يتداخل مع الحياة باعتباره جزءا من الحياة ومرحلة منها، وبالتاليالانتصار على الموت ( بما هو فناء للجسد ) يتم لدى الشابي عبر مفهوم الخلود بالمعنىالمعنوي ( أي الوجود البشري بعد الموت).

    ** في القصيدة تجسيم واضح لثنائياتمتناقضة: ثنائية الموت والحياة، النور والظلمة وهذا التجسيد انعكاس لتجربة الإنسانفي الحياة وتوضيح وتفسير لتجربة الحياة لذلك على الإنسان أن يتحدى ويعيش فهناكالأمل



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    تحياتيـ...

    ض20

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 12, 2018 11:35 pm